Close
+97142473758

تقرير بالأحداث والبيانات الاقتصادية للأسبوع المنتهي 16 – 20 أغسطس

تقرير بالأحداث والبيانات الاقتصادية للأسبوع المنتهي 16 – 20 أغسطس

أسبوع مليء بالأحداث والبيانات الاقتصادية الهامة التي أثرت على حركة العملات والسلع الرئيسية وأسواق الأسهم العالمية :

تحركات مؤشر الدولار 

ارتفع مؤشر الدولار خلال الأسبوع المنتهي من مستوى 92.53 نقطة ليصل مستوى 93.47 نقطة ، كما وسجل أعلى مستوياته في تسعة أشهر يوم الجمعة ، حيث ساهم انتشار متغير دلتا الفيروسي في القلق بشأن توقعات النمو الاقتصادي العالمي.

تحركات زوج العملات يورو / دولار 

 شهد زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي تراجع وخسائر حادة خلال الأسبوع المنتهي 20 أغسطس فقد سجل الزوج تراجع من مستوى 1.1797 ليصل مستوى 1.1695 خلال تحركات يوم الجمعة ، وذلك مع استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي مدعوما من تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي

هل تريد ان تعرف كيف تحقق المكاسب من خلال هذا السوق ؟

تحركات زوج العملات الإسترليني / دولار

 على صعيد تعاملات الأسبوع المنتهي ، فالجنيه الإسترليني منخفضا حتى اللحظة بنسبة 1.8% مقابل الدولار الأمريكي ، على وشك تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي ، وبأكبر خسارة أسبوعية منذ يونيو ، كما وتعاذ تلك الخسارة الأسبوعية الأسوأ في نحو شهرين إلى تركيز المستثمرين على شراء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ، خاصة بعد محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي ، والذي عزز من احتمالات قرب تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

تحركات زوج العملات الدولار الأمريكي / ين ياباني

 أنهى زوج العملات دولار / ين على انخفاض بنسبة 0.01% إلى مستويات 109.71 مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 109.72 ، بعد أن حقق الزوج أدنى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 109.62 ، بينما حقق الزوج الأعلى له عند 109.89 ،

تحركات أسعار الذهب

 شهدت أسعار الذهب خلال الأسبوع العديد من التقلبات فقد افتتحت أول جلساتها على سعر 1778.62 دولار لتقفل أخر جلسات الأسبوع عند سعر 1781.12 دولار ، مع استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي مدعوما من تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي ، كما وعززت التطورات السلبية في فيروس كورونا حول العالم من استقرار أسعار الذهب خلال اليوم والحد من تكبدها لأي خسائر جديدة عقب التراجعات التي شهدتها على مدار الأسبوع.

تحركات أسعار النفط 

 شهدت أسعار النفط خسائر حادة خلال الأسبوع الماضي فقد تراجعت أسعار النفط من مستوى 97.69 دولار للبرميل ليصل مستوى 61.86 دولار للبرميل  ، وسط موجة من الهبوط تسببت فيها حالة المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا ، وانخفاض توقعات الطلب العالمي على النفط ، بالتزامن مع التباطؤ الاقتصادي في عدد من الاقتصاديات المتقدمة وعلى رأسهم الصين.

تحركات أسعار الفضة 

على صعيد تعاملات الأسبوع المنتهي  ، انخفضت أسعار الفضة خلال الأسبوع المنتهي من مستوى 23.71 دولار للأونصة ليصل مستوى 22.96 دولار للأونصة ، مع استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي مدعوما من تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي.

هل تريد ان تعرف كيف تحقق المكاسب من خلال هذا السوق ؟

تعاملات عائدات السندات الآجلة 

 أنهت عائدات سندات الخزانة الأمريكية تعاملات اليوم الأخير من أسبوع التداول الجاري على خلفية استمرار زيادة أعداد الحالات الجديدة والوفيات بسبب فيروس كورونا ، مما قد يحول دون بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض مشتريات الأصول في وقت قريب ، فقد ارتفعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 1.231% مقابل الإغلاق اليومي الماضي الذي سجل 1.246% ، وهبطت العائدات على هذا النوع من الأوراق المالية إلى أدنى مستوياتها على مدار تعاملات الجمعة عند 1.227% مقابل أعلى المستويات في نفس الفترة الذي سجل 1.263%.

الأسهم العالمية

تعرضت الأسهم العالمية لضغوط قوية خلال الأسبوع الجاري مع تدهور الوضع الصحي في مختلف دول العالم وتزايد إصابات كورونا بصورة قوية مع تفشي متحور دلتا على نطاق واسع وتأخر عمليات التطعيم في بعض الدول ، في الوقت نفسه ، سيطرت المخاوف على الأسهم الأمريكية تحديدا بعد تصاعد التوقعات بتقليص الفيدرالي الأمريكي لبرنامج شراء الأصول في وقت قريب.

هل تريد ان تعرف كيف تحقق المكاسب من خلال هذا السوق ؟

أهم الأحداث و البيانات الاقتصادية

كان الأسبوع المنتهي في 20 أغسطس الماضي حافلا بالأحداث السلبية ، أبرزها البيانات الأمريكية والصينية التي توالى ظهورها على مدار الأسبوع ، وإعلان حركة طالبان السيطرة على كامل أراضي أفغانستان وهروب رئيس البلاد إلى الإمارات ، وغيرها من الأحداث التي أضرت كثيرا بشهية المخاطرة 

أهم البيانات الاقتصادية للأسبوع المنتهي 20 أغسطس

  • أعلنت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عند النسبة 0.25% ، وذلك في ظل حالة من المخاوف التي سيطرت على اللجنة ، بعد أن اتجهت رئيسة الوزراء النيوزلندية، أرديرن ، إلى قرار فرض قيود الإغلاق لمواجهة انتشار إصابات فيروس كورونا.
  • كما فاجأ الاحتياطي الأسترالي الأسواق في الاجتماع بالتمسك بخطته للبدء في تقليص شراء السندات، لكن المحضر بدا نبرة أكثر تشاؤما ، قائلا إن البنك المركزي سيكون مستعدا لاتخاذ مزيد من الإجراءات السياسية في حالة تهديد عمليات الإغلاق في جميع أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا.
  • وأظهر محضر الاجتماع الأخير للبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي صدر يوم الأربعاء ، أن صانعي السياسة في البنك المركزي يتوقعون تقليل التحفيز في عصر الوباء قبل نهاية العام ، كما ودفع المحضر مؤشر البورصة الرئيسي في وول ستريت للهبوط بأكثر من 1% ، وقاد العديد من العملات إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع مقابل الدولار الذي يعتبر ملاذا آمنا.
  • كما وكشفت بيانات التضخم الصادرة عن مكتب الإحصاء البريطاني عن نمو أسعار المستهلكين بأسواء من توقعات الأسواق خلال شهر يوليو ، وذلك بعد شهرين متتالين من ارتفاع يفوق توقعات الأسواق ، حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين نمو بنسبة 2.0% على أساس سنوي بأدنى من التوقعات بنمو 2.3% ، كما أنه أسوء من القراءة السابقة التي سجلت نمو بنسبة 2.5% خلال يونيو.
  • وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الكندي إلى النسبة 0.6% بنهاية يوليو الماضي ، بأعلى من توقعات الأسواق بتسجيل ارتفاع بحوالي 0.3% خلال نفس الفترة ، بما يطابق القراءة السابقة للمؤشر خلال يونيو الماضي.
  • صدرت بيانات سوق العمل في أستراليا، والتي جاءت إيجابية وتحسنت عن توقعات الأسواق ، حيث أضاف الاقتصاد نحو 2.2 ألف وظيفة ، على عكس توقعات الأسواق التي أشارت إلى فقد الاقتصاد حوالي 42.5 ألف وظيفة خلال يوليو فقط.
  • أما مؤشر إعانات البطالة الأمريكية قد سجل ارتفاع بأفضل من توقعات الأسواق ، حيث صعد المؤشر بواقع 348 ألف طلب فقط ، وتعتبر هذه القراءة إيجابية لأنها أقل من المتوقع وهو ارتفاع طلبات إعانات البطالة بمقدار 362 طلب.
هل تريد ان تعرف كيف تحقق المكاسب من خلال هذا السوق ؟
Economic Calendar البورصة العالمية أهم التحركات والأحداث الهامة خلال اليوم الخميس
Your Comment

Leave a Reply Now

Your email address will not be published. Required fields are marked *